الرئيسية / سيو / دليل شامل حول تحسين السيو الداخلي

دليل شامل حول تحسين السيو الداخلي

في الشرح السابق تعرفنا عن اهمية تحسين جودة المحتوى الذي يعتبر من اهم اساسيات السيو الداخلي و أول عنصر يجب عليك تحسينه , كما اكتشفنا التقنيات المعتمدة في كيفية صناعة محتوى صديق لمحركات البحث يجعلك فريد بين منافسيك .

أما في هذا الشرح حان الوقت لاكتشاف باقي ممارسات سيو الداخلي للموقع حيث سنتعرف أكثر على أهم العناصر الداخلية للموقع مع شرح كيفية تحسينها حتا يكون موقعك مؤهل 100% لخوارزميات البحث .

ما هو السيو الداخلي و ماعناصره الاساسية ؟ ;-

السيو الداخلي باللغة الانقليزية Seo On-Page ويعني ذلك التحسين الداخلي لسيو مواقع الويب الذي اصبح ضمن اهم ممارسات السيو حسب التحديثات الاخيرة التي اجرتها محركات البحث .

و لكي تقوم بالعمل على التحسين الداخلي لسيو موقعك او مدونتك هناك بعض المبادئ يجب العمل عليها بالشكل الموصي به حتا يكون محتوى موقعك صديق للزوار و مفهوم لخوارزميات البحث .

و من اهم الممارسات المعتمدة في تحسين السيو الداخلي للموقع هو توفير تجربة مستخدم سلسة و جعل محتوى موقعك مفهوم لعناكب البحث و الزوار من خلال تحسين العناصر التي ستكتشفها في هذا الشرح .

و لا تنسى ان المحتوى هو الملك حيث بعد التحديثات الاخيرة التي اجرتها جوجل لم تعد ممارسات الحيل والخدع الداخلية تجدي نفعا في تصدر النتائج .

دعنا اولا نتعرف على اهم العناصر الداخلية للموقع و شرح كيفية تحسينها لنجعلها مؤهلة للزوار و صديقة لمحركات البحث مما يجعل الكلمات التي تستهدفها تتصدر بشكل أسرع من المعتاد .

#1 عنوان الصفحة ;-

عنوان الصفحة من اهم عناصر السيو الداخلي و حتا الخارجي لجذب الزوار لانه العنصر الاساسي للتعبير على محتوى الصفحة كما انه مهم بشكل كبير لمحركات البحث لأنه من العناصر المساعدة لفهم عناكب البحث للمحتوى .

و حسب دراسات و تحاليل اجراها كبار خبراء السيو و على رئسهم danialbrean أثناء كتابتك لعنوان تدوينة او مقال ايا كان نوعه احرص ان يكون جذابا للزوار و مختصر أي لا يتجاوز 60 حرفا .

كذلك لاتنسى استخدام الكلمات المفتاحية بالعنوان لأن العنوان هو واجهة الاستهداف . و من افضل الكلمات المستهدفة بالعنوان هي الكلمات الرئيسة و القصيرة .

حيث تمنحك الكلمات القصيرة فرصة كبيرة لجعل العنوان جذاب و قصير على عكس الكلمات طويلة الذيل او long taile الذي ستجعل تنسيق العنوان في منتهى الصعوبة .

#2 وصف المحتوى ;-

وصف المحتوى عبارة عن وسم ميتا تاج يقوم باضهار جزء من المحتوى تحت العنوان بنتائج البحث و عناكب البحث هي من سيقوم باضهار الجزء من المحتوى ان تركت مكان الوصف فارغ .

و ينصح خبراء السيو بكتابة وصف فريد و جذاب تجنبا لاضهار جوجل اسطر غير مناسبة للزوار و تجنبا لأرشفة أسطر عشوائية غير مفيدة في جلب الزوار .

حاول ان يكون وصف المحتوى جذاب للزوار و فريد عن المحتوى الذي قمت بكتابته في الصفحة و كلما كان الوصف معبر على المحتوى بشكل جميل و مختصر سيتيح لك الحصول على نسبة زيارات كبيرة و معدل ارتداد افضل .

لأن الزائر دائما مايفضل المواقع ذو المحتوى الصادق عكس المواقع التي تستخدم عناوين و الأوصاف الخادعة تجعل الزائر ينسحب من الموقع مما يجعل معرل الارتداد يرتفع .

و بطبيعة الحال لا احد ينكر ان انخفاض معدل الارتداد من اهم الاهداف التي يجب عليك تحقيقها في موقعك بشرط ان تعمل على صناعة محتوى هادف يحقق مبتغى الزوار .

#3 العناوين الفرعية للصفحة ;-

هي وسيلة لتقسيم و تنضيم المحتوى الكتابي و ذلك لدعم قدرة القارئ لاستعاب المحتوى و جعل عناكب البحث ترصد الكلمات المفتاحية المستهدفة .

و على سبيل المثال :
  •  عنوان فرعي H1

  • عنوان فرعي H2

  • عنوان فرعي H3

و للعناوين الفرعية اهمية كبيرة لمحركات البحث لدرجة ان اغلب ادوات السيو الشهيرة تستخدم تقنيات لتحليل عدد العناوين الفرعية بالمواقع و المدونات .

المهم اسعى على استخدام العناوين الفرعية بنضام لكي تكون مريحة للزائر و تساعد محركات البحث على فهم طبيعة المحتوى الكتابي للصفحة ايا كان نوعه .

#5 العناوين الصديقة للسيو ;-

  • H1: العنوان الاساسي للصفحات وغالبا مايستخدم للعناوين الرئيسية للصفحة .
  • H2: العنوان الأكثر أهمية في مواضيع الصفحات وتستخدم بعد العنوان الاساسي .
  • H3 العناوين الفرعية التي تستخدم للتوضيح والتحليلات وتستخدم تحت العنوان h2 .

#5 المحتوى الكتابي للصفحات ;-

المحتوى هو الملك , عبارة ستسمعها مرارا تكرارا في مجال السيو لأنه حقا هو الملك , و هو العنصر الرئيسي في السيو الداخلي للموقع ايا كان نوع المحتوى , و هو العنصر الذي سيقرر معدل ارتداد الزوار و مدة بقائهم داخل الموقع .

لذلك يجب عليك كتابة محتوى هادف ذو جودة عالية يهدف لارضاء جمهورك وليس عناكب البحث مما يجعل زوار الموقع يبقون لمدة اطول في التصفح مع تخفيض معدل الارتداد Bonce rate .

اليك بعض النصائح لتحسين محتوى موقع الويب :
  • حاول دائما ان يكون المحتوى الكتابي سهل الفهم للزوار .
  • قم بكتابة مقدمة سلسة في بداية الموضوع توضح بعض المعلومات عن المحتوى .
  • انهي الموضوع بخاتمة تلخص المحتوى الذي تقدمه لزوارك .
  • قم بمراجعة المحتوى وتصحيح الاخطاء الاملائية قبل النشر .

#6 المحتوى البصري ;-

اضافتك لصور تعبيرية او مقاطع فيديو في المحتوى هما من أكثر العناصر الذي ستعطي للزوار قدرة كبيرة عن الاستعاب و فهم المحتوى , و الاهم في ذلك هو مساعدتهم على البقاء لمدة اطور بالموقع العامل الذي سيجعل نسبة الارتداد تنخفض بشكل كبير مما يجعل موقعك اكثر اهمية لخوارزميات البحث .

اليك بعض النصائح لجعل الوسائط صديقة لمحركات البحث :
  • حاول ان تكون الصور ملكك او غير محمية بحقوق الملكية .
  • استخدم صور انفوقرافي للتحاليل والدراسات التي تقدمها لزوارك .
  • استخدم وسم alt لجعل عناكب البحث تفهم محتوى الصورة كما ستعرض مقطع نصي معبر عن الصورة للزائر في حالة عدم عرض الصورة في جهازه جراء بطئ الانترنات او حذف الصورة من موقعك بدون قصد .
  • استخدم الكلمة المفتاحية التي تستخدمها باسم الصورة حتا تجعل كثافة الكلمات المستهدفة افضل مما يمنحك فرصة كبيرة في تصدر نتائج البحث .
  • ان اردت تحسين جودة المحتوى حاول استخدام مقاطع فيديو اسفل الصفحة لأنه المكان الافضل في جعل الزائر يطيل البقاء لدقائق اضافية .

#7 رابط الصفحة ;-

روابط الصفحات هما المداخل الرئيسية الذي سترحب بعناكب البحث ولها دور هام في مسك الكلمات المفتاحية .
اليك بعض النصائح لجعل الروابط صديقة لمحركات البحث :
  • حاول دائما ان تكون الروابط ملائمة لمحركات البحث
  • استخدم الكلمة الرئيسة المستهدفة برابط الصفحة
  • ينصح بأن يكون الرابط معبر عن محتوى الصفحة
  • ينصح بأن يكون الرابط قصير لا يتجاوز 18 حرفا
  • اختر نموذج الروابط المناسب لمحتواك ولا تقم بتغيره ابدا
  • لاتحاول حذف أي رابط من موقعك حتا لا تضر ترتيبك

#8 الروابط الداخلية ;-

الروابط الداخلية أو Link on page هو العامل الرئيسي في انخفاض معدل الارتداد , و كما ذكرنا مرارا ان انخفاض معدل الارتداد من اهم العوامل التي ستثبت اهمية موقعك لمحركات البحث مما يجعلك تتصدر بشكل سريع .

بالنسبة لسيو روابط الداخلية للموقع عبارة عن عملية بناء شبكة عنكبوتية تربط صفحات موقعك ببعضهم البعض وهما المسلك الرئيسي لتنقل عناكب البحث داخل موقعك .

حاول بأكبر قدر ممكن ان تكون الروابط في المكان المناسب و تستهدف الكلمات المفتاحية بنمط anchortext و لاتحاول التلاعب في هذا العنصر لانه امر حساس جدا في الترتيب .

فالروابط العشوائية او المبالغة فيها امر في غاية الخطورة حيث تجعل الموقع يختفي نهائيا من محركات البحث لان قوقل و باقي محركات البحث هدفهم تقديم محتوى افضل للزائر وليس محتوى مشكوك فيه .

سيو الروابط الداخلية تقنية لمساعدة الزوار في التصفح الامن و تكمن في المكان المناسب و ليس كثرة العدد العشوائي , لكن لامانع ان تكون الروابط كثيرة و في مكانها المناسب .

لأن المقياس الاساسي في تحليل محركات البحث لجودة الروابط الداخلية هي معدل نقر الزائر على الروابط , لذلك حاول ان تجعل الروابط الداخلية تشجع الزوار على النقر .

#9 المناطق الحساسة للسيو الداخلي ;-

تعتبر مناطق الهيدر و السايد بار و الفوتر لأنهم اكثر المناطق الحساسة بالموقع و هي عناصر في غاية الاهمية لتأهيل الموقع و تحسين ادائه بمحركات البحث .

لكن لا ينصح تجاهلها ابدا لأن معضمها عناصر قانونية موجهة من قبل سياسات محركات البحث و تعتبر عناصر اساسية في السيو الداخلي للموقع .

لذلك قم بوضع صفحات سياسة خصوصية – اتفاقية الاستخدام – من نحن – أرشيف الموقع بفوتر الموقع أو الهيدر و قم بربط اهم الكلمات المستهدفة بمحتواهم لأنهم من اكثر المناطق النشطة بالموقع .

و اليك عناصر اضافية اخرى ننصحك بتحسينها :
  • قم باستخدام ايقونات مواقع التواصل الاجتماعي .
  • قم بتحديث مواضيع موقعك بشكل دوري و منضم .
  • قم بتعزيز براند موقعك بتوفير لوجو فريدة وجذابة .
  • تقسيم محتوى الموقع بشكل منضم وعرضه بأقسام الهيدر .

عن venom

شاهد أيضاً

أهم 5 صفات للباك لينك يجب عليك توفيرها بموقعك

في هذا التقرير سأعرض عليك اهم الصفات التي يجب مراعاتها لجعل الروابط الخلفية ذو جودة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *